| اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... | |
|
+3souhir alarbi tarkan bonita *~_عــرش الــوجع_~* 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
*~_عــرش الــوجع_~* مدير منتديات حلم كائن
عدد المساهمات : 1240 تاريخ التسجيل : 01/12/2009 المزاج : كالبحر العمل/الترفيه : طالب العلاى
| موضوع: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... السبت ديسمبر 12, 2009 10:14 am | |
| اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت)
برنامج الكورت
مقدمة:
يعرف د. ادوارد دي بونو مؤلف كورت Cort لتعليم التفكير عالميا بأنه علامة وخبير في التعليم المباشر للتفكير والتفكير الإبداعــــي وقـــد سمي برنامجــــــه بهذا الاســـــم نسبــــة إلى " Cognitive Research Trust" الذي أسسه دي بونو في كمبريدج, انجلترا.
ويعتبر كورت في الوقت الحاضر من أكثر المسافات استخداما في العالم كطريقة لتعليم التفكير بشكل مباشر، ويستخدم هذا البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي في أكثر من 30 دولة، كما ضمنها الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا، استراليا، نيوزيلندا، فنزويلا، اليابان، الاتحاد السوفيتي السابق، بلغاريا، الهند، سنغافورة، ماليزيا.
أهداف البرنامج
صمم برنامج كورت لتعليم الطلبة مجموعة من أدوات التفكير التي تسمح لهم بالابتعاد عن نماذج التفكير المطبوعة في الذهن ومحاولة إدراك الأشياء بشكل أكثر وضوحاً وتحررا وفي تطوير اتجاهات أكثر إبداعا لحل المشكلات، فيصبح الطلبة من خلال دراسة هذا البرنامج مفكرين شاملين أو موجهين Lateral Thinkers.
يوسع برنامج كورت الإدراك وذلك عن طريق استخدامها, إذا تقدم مهارات التفكير المصممة بدقة للطلبة كأدوات عملية يمكن استخدامها، ومن ثم يتدرب الطلبة على استخدامها في مواقف مختلفة وفي أوضاع مختلفة، إن الإعداد الكبيرة من المواضيع التي يتم التدرب عليها وتنوعها وسرعة إجرائها مهمة، إذا يجب أن تبقى الأداة ثابتة بينما تتغير الأوضاع فيستطيع الطلبة في هذه الطريقة أن يبنوا مهارة باستخدام أدوات التفكير ومن ثم تطبيقها في أي موضوع في المنهاج أو في حياتهم خارج المدرسة، فالعملية واضحة أداه ـ تمرين ـ تطبيق.
وصف البرنامج
يتألف برنامج كورت من ست وحدات مختلفة ويجب أن يتم أولاً تعليم الوحدة الأولى من كورت وهي Breadt وذلك لأنها تركز على توسيع مجال الإدراك أو التفكير ، وهذه المهارة أساسية في برنامج كورت.
أما عن خصائص هذا البرنامج فتتلخص فيما يلي:
1. برنامج بسيط وعملي ويمكن للمعلمين استخدامه كل حسب طريقته.
2. برنامج قوي ومتماسك.
3. له تصميم متواز، إذ أن كل مستوى تدريبي مستقل تماما عن الآخر.
4. يهيئ الطلبة ليصبحوا مفكرين متقدمين بدلاً من أن يكونوا راجعين.
5. يستمتع الطلبة في دروسه.
تسمح مرونة برنامج كورت لتعليم التفكير دمجه في المنهاج في أي طريقة يراها المعلم ملائمة، فبعض المدارس تدرس برنامج كورت كموضوع منفصل بينما تقوم المدارس الأخرى بدمجه في موضوع معين أو في المنهاج.
يمكن استخدام مواد كورت لجميع الطلبة وفي جميع الفئات العمرية من المدارس الابتدائية وحتى المرحلة الجامعية، ولكن السن المناسبة أكثر هي سن التاسعة أو العاشرة، يمكن أن تعدل هذه الدروس لاستخدامها مع طلبة أصغر سناً.
يجب على الطلبة إنجاز درس كورت واحد في حصة لا تتعدى 35 دقيقة، وبالتالي فإن دروس كورت الستين سوف تمتد لسنتين أو ثلاث سنوات وبعد أن يتعلم الطلبة طريقة كورت، تصبح هذه الطريقة جزءا عاديا من التدريس اليومي، ويجب أن تشتمل كل حصة على فقرتين تدريبيتين حتى يستطيع الطلبة فهم تطبيق أدوات كورت في الأوضاع المختلفة وعلى المعلمين مراعاة النقاط التالية عند إعطاء حصص كورت:
1. إعطاء فقرتين تدريبيتين في كل جلسة على الأقل.
2. المحافظة على النظام داخل الحصة.
3. التركيز على مهارة التفكير أكثر من مضمون الفقرة التدريبية.
4. إعطاء الطلبة الحس بالإنجاز.
هل هناك نماذج عملية قائمة لبرنامج كورت؟
نعم، نماذج عملية قائمة لبرنامج كورت، إذ تعتبر مادة " مهارات وعمليات التفكير" من المواد الأساسية لمدرسة اليوبيل وخاصة في السنة الأولى ، حيث تهدف هذه المادة إلى تعليم الطلبة بعض المهارات التي تساعدهم على التفكير بطريقة منظمة وموضوعية فيتم توجيه تفكير الطالب/ الطالبة من خلال تعليمهم مهارات تساعدهم على دراسة جميع الجوانب المتعلقة بالحالة أو الموقف الذي يواجهوانه.
ويتم في هذا المساق والذي يستمر لفصل دراسي واحد تدريس كورت 1 وهو توسعة مجال الإدراك " أما عن المهارات التي يتم تعليمها فتشمل ما يلي: معالجة الأفكار PMI العوامل ذات العلاقة CAF القوانين RULESالنتائج والعواقب C&S الأهداف AGO أسلوب التخطيط Planning أسلوب الأولويات FIP أسلوب البدائل ـ الاحتمالات ـ الاختبارات، أسلوب القرارات DECISION وجهات نظر الآخرين OPV
وحدات كورت
كورت 1 : توسيع مجال الإدراك Breadth
تعتبر هذه الوحدة أساسية ويجب أن تدرس قبل أي من الوحدات الأخرى، وقد صممت الدروس لمساعدة الطلبة على توجيه أفكارهم بشكل هادف من أن يكونوا فعل رد بسيط للمعلومات، فيوسع مداركهم بمهارات تساعدهم على دراسة الحالة بجميع جوانبها ويتألف ومن الدروس التالية:
1. أسلوب معالجة الأفكار: يتعلم الطلبة دراسة الجوانب الإيجابية والسلبية المثيرة لفكرة ما بدلا من قبولها أو رفضها حالاً.
2. أسلوب العوامل ذات العلاقة يتعلم الطلبة استكشاف كل حالة جديدة من خلال دراسة كل العوامل ذات العلاقة ليس فقط العوامل الواضحة.
3. القوانين يستخدم الطلبة هنا الأسلوبين الأوليين لدراسة القوانين والعوامل وأخذها بعين الاعتبار عند إصدار قوانين جديدة.
4. النتيجة والعاقبة تركز انتباه الطلبة على النتائج الحالية والقصيرة المدى المتوسطة والبعيدة المدى لأي عمل أو خطة أو قرار أو قانون.
5. الأهداف تساعد الطلبة على توضيح أهدافهم وأهداف غيرهم، وتفرق بينهما وبين رد الفعل الفوري.
6. التخطيط يتعلم الطلبة توليد تفسيرات وسلوكيات بديلة.
7. القرارات يتعلم الطلبة استخدام الأساليب الواردة أعلاه في عملية اتخاذ القرار.
8. آراء الناس الآخرين يتم توجيه الطلبة لفحص دراسة معتمدة لآراء الناس الآخرين.
كورت2: التنظيم Organization
في هذا الكورت يتم مساعدة الطلبة على تنظيم أفكارهم حتى لا تنحرف من نقطة إلى أخرى، ففي الدروس الخمسة الأولى يتعلم الطلبة مهارات لتحديد التفاصيل الدقيقة لمشكلة ما، أما الدروس الخمسة الأخيرة فتعلم الطلبة كيفية تطوير استراتيجيات لحل هذه المشكلات، ويتألف من الدروس التالية:
1. التعرف والإدراك توضح هنا أهمية تحديد أنواع المشكلات والمواقف حتى يستطيع فهمها بشكل أفضل.
2. التحليل: يتعلم الطلبة طريقتين لتحليل المشكلات الصعبة إلى عناصر يمكن فهمها والتعامل.
3. المقارنة: يتعلم الطلبة أن المقارنة المدروسة لشيئين مختلفتين يمكن أن تؤدي إلى توليد أفكار إضافية حولهما.
4. الاختيار: يتعلم الطلبة أن المقارنة المدروسة لشيئين مختلفتين يمكن أن تؤدي إلى توليد أفكار إضافية حولهما.
5. البحث عن طرق أخرى: يتعلم الطلبة أن الجهد المبذول للبحث عن وجهات نظر بديلة لأي موقف ينتج أفكاراً جديدة وإبداعية.
6. نقطة البدء: يتعلم الطلبة التفكير في مشكلة ما باختيار أسلوب ما يشكل واع بدلاً من الانتقال إلى المشكلة في نقطة غير محددة.
7. التنظيم يتم التأكد هنا على أهمية مواجهة المشكلات ضمن خطة محددة لوضع الأفكار والحلول.
8. التركيز: يتم تشجيع الطلبة هنا على طرح السؤال التالي" ما الذي يبحث عنه الآن؟" أو ما هي النقطة التي يجب التركيز عليها لتحديد جوانب المشكلة المدروسة.
9. الدمج ينظر الطلبة هنا إلى طريقة تفكيرهم لتحديد ما تم إنجازه وهل هناك نقاط أخرى يجب أن تدرس بشكل أكثر.
10. الاستنتاج يتم هنا الوصول إلى قرار وذلك للتركيز على محاولة التفكير حتى لو لم يتم التوصل إلى الحل.
كورت3 : التفاعل Interaction
يتم هنا النظر إلى التفاعل بين تفكير الفرد وتفكير الآخرين، فيتم في هذه الدروس تحديد النقاط المعروضة والمفاوضة كي يقوم الطالب بالتقويم والتحكم في مشاركتهم الخاصة بالتعرف على الطرق التي يستخدمها الآخرون، ويتألف من الدروس التالية:
1. فحص وجهتي النظر، يتطلب من هنا وجهتي النظر بشكل شامل حتى يستطيعوا المناقشة.
2. الدليل:النوع: يميز الطلبة هنا بين الحقيقة والرأي حتى يصبحوا قادرين على دراسة الدليل عن قرب وبطريقة محايدة.
3. الدليل: القيمة يتم هنا تقييم الدليل بشكل فردي واعتماداً على قيمته.
4. الدليل: البنية: يتم دراسة المناقشة لتحديد أجزائها المستقلة والمعتمدة على الأجزاء الأخرى.
5. الاتفاق، عدم الاتفاق، لا علاقة بالموضوع يتعلم الطلبة هنا أداة لتحديد نقاط الاتفاق والمعارضة والنقاط الحيادية بين الطرفين المعارضين في مناقشة ما.
6. مدى الصحة: تحدد طريقتين لمناقشة نقطة ما، إظهار لماذا تنتج فكرة ما أو لا تنتج، والرجوع إلى مراجع خارجية تتضمن حقائق وأرقاماً.
7. مدى الصحة2: يتم تحديد طريقتين لمناقشة نقطة ما، لم تكونا مستخدمين بشكل فعال. الأولى استخدام الأسماء والألقاب والتصنيفات والثانية استخدام أحكام تقويمية.
8. مدى الخطأ 1: يتعلم الطلبة إدراك المبالغة في مناقشات الناس الآخرين ومناقشاتهم بالإضافة إلى إدراك الأساس الذي تبني عليه الأحكام.
9. مدى الخطأ2: يتم التركيز هنا على المناقشات التي تكون الأخطاء فيها بشكل معتمد أو متحيز.
10. المخرجات: تقيم الطلبة هنا ما تم تحقيقة في مناقشة ما حتى لو لم يتم التوصل إلى إتقان.
كورت 4 Creativity
ينظر هنا الإبداع أنه عملية يمكن تعلمها والتعرف عليها وتطبيقها بطريقة مقصودة وهادفة ويتألف من الدروس التالية:
1. نعم، لا، بو، تشير هذه الأداة إلى أنه لا تطرح فكرة ما لأنها صحيحة بشكل تام وإنما كوسيلة لفتح قنوات تفكير جديدة.
2. تخطي التقليد: يتم النظر هنا إلى الأفكار الغربية لإثارة أفكار جديدة.
3. المدخلات العشوائية وهي أداة لتوليد أفكار جديدة لمشكلة ما ويتم ذلك بطرح أفكار عشوائية غير مرتبطة ببعضها البعض.
4. تحدي المفهوم يتحدى الطلبة هنا أفكاراً يفترض أنها صحيحة وليس لاثبات أنها خاطئة، ولكن لتحديد طرق بديلة لعمل الأشياء.
5. الفكرة السائدة: يتم تشجيع الطلبة هنا لتجديد الفكرة التي تسيطر على موقف ما ومن ثم تحديد قيمة التهرب من الفكرة لتظهر أفكار جديدة.
6. تحديد المشكلة: يتعلم الطلبة هنا البحث عن تعريف محدد للمشكلة لتصبح سهلة الحل.
7. إزالة الأخطاء: يتعلم الطلبة هنا كيفية تحسين فكرة ما من خلال إزالة النقاط السلبية فيها.
8. الدمج: يتعلم الطلبة دمج الأفكار للوصول إلى فكرة جديدة.
9. المتطلبات: يتعلم الطلبة تحديد المتطلبات وترتيبها حسب أولويتها.
10. التقويم: يتم هنا الحكم على الأفكار اعتماداً على أسس معينة. | |
|
| |
bonita ضيف
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الأحد ديسمبر 13, 2009 5:05 am | |
| شكراا لك على الموضوع القيم | |
|
| |
*~_عــرش الــوجع_~* مدير منتديات حلم كائن
عدد المساهمات : 1240 تاريخ التسجيل : 01/12/2009 المزاج : كالبحر العمل/الترفيه : طالب العلاى
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الأحد ديسمبر 13, 2009 5:44 am | |
| شكرااا لك على المرور والتواجد
دمتي بود | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الإثنين ديسمبر 14, 2009 8:42 am | |
| |
|
| |
souhir alarbi tarkan كــائـــن فــضي
عدد المساهمات : 880 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 الموقع : مع الجميع دون استثناء المزاج : متأقلمة العمل/الترفيه : محققة /شاعرة
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الجمعة ديسمبر 18, 2009 5:24 am | |
| شكرا جزيلا لك يا مديرنا
على هذا الطرح القيم والمميز
وفي انتضار جديدك | |
|
| |
ميوكي مشرفة منتدى القصص والحكايا
عدد المساهمات : 1336 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 32 الموقع : في اي مكان المزاج : جاري البحث العمل/الترفيه : كتابة القصص و سماع الموسيقى الكلاسيكية
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:32 pm | |
| السلام عليكم مشكووور اخي على الموضوع القيم يسلمووووووووووووووووووووو | |
|
| |
بيان الروح كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 المزاج : رااااااااااااااااااااايقه العمل/الترفيه : متابعة ستــــــــــون
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الأحد ديسمبر 27, 2009 11:18 pm | |
| تسلم أخوي على الموضوع.... معلومة جديدة أضيفها لقاموسي.... شكرا جزيلا....
تحياتي لك... | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الجمعة يناير 15, 2010 1:51 am | |
| |
|
| |
كــاكــى مشرفة منتدى spacetoon
عدد المساهمات : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 30 الموقع : صانع السلام المزاج : مرح العمل/الترفيه : مقاتله
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الجمعة يناير 29, 2010 7:39 pm | |
| | |
|
| |
يوكينا كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 581 تاريخ التسجيل : 10/03/2010 العمر : 28 الموقع : الجزائـــــ بلد المليون و نصف مليون شهيد ـــــر المزاج : ممتـــــازة العمل/الترفيه : الرسم و المطالعة
| موضوع: رد: اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... الأحد مارس 14, 2010 11:12 am | |
| موضوع مفيد جداااااااا و قيم شكرا لك بارك الله فيك | |
|
| |
| اسلوب التعليم التكاملي (مهارات الكورت) ... | |
|